الكلية متعددة التخصصات في مواكبة للأحداث الاقتصادية الوطنية

BDE seminaire loi finances 2014 red

ينظم مكتب الطلبة BDE مناقشة حول قانون المالية لسنة 2014  

(www.azemmourinfo24.com :09/11/2013)

 

بمناسبة عرض قانون المالية للحكومة المغربية نظمت الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة شعيب الدكالي مناظرة حول موضوع " قانون المالية لسنة 2014″ الرهانات و التحديات ". نظم هذا الحدث بمبادرة من مكتب الطلبة حيث دعي ثلاثة برلمانيين من ثلاثة احزاب سياسية مختلفة يتعلق الامر بالسيد "خالد اشيبان" عضو المجلس السياسي لحزب الاصالة و المعاصرة و السيد "خالد السبيع" برلماني عن حزب الاستقلال و السيدة "امينة ماء العيينين" برلمانية عن حزب العدالة و التنمية (و التي اعتذرت في اخر لحظة ) و عرفت هذه المناظرة حضورا مكتفا للأساتذة الباحثين و الصحفيين و كذالك طلبة الجامعة.

 

و في البداية ذكر السيد "عبد الحق بن الزيات المشرف على هذه المناظرة بالأهداف الأساسية التي ركز عليها قانون المالية و من اهمها التسريع في الإصلاحات الهيكلية الكبيرة و التحفيز على نمو اقتصادي دائم و دعم الاستثمار و المقاولات و دعم التشغيل و تدعيم اليات الانسجام و التضامن الاجتماعي و الحفاظ على استقرار الاصول الاجنبية و السيطرة على عجز الموازنة. و بعد ذللك تطرق الى اهم الفرضيات التي كانت وراء اعداد قانون المالية ومن اهمها اسعار النفط التي تقدر ب 105 دولار للبرميل و سعر صرف الاورو المستقر مقارنة مع الدولار الذي يقدر ب 1.3 بالمائة و كذالك انتعاش في الطلب الخارجي و الذي يقدر ب 3.4 بالمائة مما سيؤدي الى الزيادة في معدل النمو الاقتصادي الذي سيصل الى 4.2 بالمائة و عجز في الميزانية يقدر ب 4.8 بالمائة

 بعد هذه المقدمة قام المؤتمرون من كلا الحزبين بتحليل عميق لأهم الخطوط العريضة لقانون المالية من خلال قراءة مفصلة لمختلف المؤشرات الرئيسية للسياسية المالية. بالإضافة الى ذللك فقد تم التطرق الى عدة مواضيع ذات صلة كإصلاح صندوق المقاصة و نظام المقايسة و السياسة الضريبية غلى القيمة المضافة ودعم التوازنات الماكرو اقتصادية و توصيات البنك الدولي و كذلك دعم الاستثمارات و اليات تسهيل تمويل الشركات المتوسطة ثم المعايير التي من شأنها تحسين المنافسة بين الشركات المغربية. وقد كان البعد الاجتماعي حاضرا في هذا النقاش عبر مناقشة سياسة التشغيل و خلق مناصب مالية و تنمية العالم القروي و مكافحةالفقر.

 حظي هذا النقاش باهتمام كبير من طرف الطلبة و الذين شاركوا بكثافة من خلال طرح اسئلة و تقديم تحاليل لهذه المواضيع. و في ختام هذا النقاش قدم البرلمانيون دعوة مفتوحة للطلبة لزيارة البرلمان و تتبع النقاشات الدائرة حول مختلف مشاريع القوانين.

 و اخيرا شكر السيد العميد كل المتدخلين و المنظمين على هذا اللقاء و اكد على ان تنظيم هذه اللقاءات يأتي في اطار دعم انفتاح الكلية على محيطها و مواكبتها للأحداث الاقتصادية و الاجتماعية الوطنية

Mot du Doyen

Photo doyen 2014La Faculté Polydisciplinaire El Jadida qui relève de l’Université Chouaïb Doukkali est un établissement jeune, dynamique et tourné vers l’avenir.

Lire la suite

Service en Ligne

Avis aux étudiants

Accedez en ligne à vos informations:

  • Inscriptions
  • Notes
  • Parcours pédagogique
  • Reversement

consulter en ligne

Localiser FPJ

Nos visiteurs

02724608
Aujourd'hui
Hier
Cette semaine
Semaine dernière
Ce mois-ci
Mois dernier
Total
658
1341
4390
1128555
37292
92299
2724608

Actuellement en ligne

Il y a 87 invités en ligne