جامعيون يقاربون دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية

جامعيون يقاربون دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية

hpnew

fac jdida1 960954872 red

صالح الخزاعي من الجديدة (الجمعة 2016/05/20)

أشار عبد العزيز شفيق، عميد الكلية متعددة التخصصات بالجديدة، على هامش انطلاق أشغال ندوة دولية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الخميس، وتمتد ليوم الجمعة، إلى أن "المؤسسة الجامعية فتحت مجموعة من التكوينات والبحوث العلمية، وأطلقت عددا من الأوراش، في إطار تعاملها مع جامعات أجنبية من بروكسيل ومونبولييه، حول المجالات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية عبر الاقتصاد التضامني".

 

الندوة التي يُشارك فيها أساتذة وخبراء اقتصاديون وطلبة جامعيون، ربطها عميد الكلية، في تصريح لهسبريس، بالنجاح الكبير الذي حققته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية طيلة 11 سنة من انطلاقها على الصعيد الوطني، وما عرفته من صدى كبير على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن نجاحها دفع المؤسسة الجامعية إلى بذل مجهودات أكبر، من أجل فتح مجموعة من التكوينات والبحوث العلمية في المجال.

 photo hesp 03 red

وتأتي الندوة العلمية، يضيف عبد العزيز شفيق، "بعد المشروع الرائد الذي أطلقته الكلية متعددة التخصصات بالجديدة، والذي همّ عشرين تعاونية، أشرف على مسايرتها وتشخيصها ستّون طالبا وطالبة جامعيين، عملوا على تقديم حلول لفائدة التعاونيات التي شملها المشروع، من أجل مسايرة الطلب الخارجي لمنتجاتها من جهة، ومساعدتها من جهة ثانية على توقيع مجموعة من العقود والاتفاقيات لتصدير تلك المنتجات".

أما مصطفى بنمهان، رئيس شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير بالكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، فأوضح أن التظاهرة العلمية الدولية، المنظمة برحاب المؤسسة الجامعية، "تعرف مشاركة أساتذة متخصصين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وباقي التخصصات الأساسية في تنمية المؤسسات المهتمة بالمجال، لما لها من دور أساسي في التنمية المحلية والاجتماعية والاقتصادية على جميع المستويات".

 photo hesp 02 red

وأضاف بنمهان، بصفته منسقا للماستر المتخصص في هندسة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالكلية، أن الورشات العلمية المبرمجة ضمن الندوة الدولية سطّرت مجموعة من المحاور الأساسية، من بينها تدارس دور الاقتصاد في التنمية المحلية، من جهة، ودوره في تنمية الموارد البشرية من جهة ثانية، وأهميته لتعزيز كل الكفاءات على المستوى المحلي، وباقي كفاءات الجماعات الترابية، وكل المتدخلين في المجال.

من جانبها، أوضحت دنيا رابحي، منسقة الندوة الدولية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجديدة، في تصريح لهسبريس، أن التظاهرة التي حظيت بالرعاية الملكية تهدف إلى تأطير نقاط القوة والضعف في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عبر نقاشات وتبادل للآراء حول تجارب مغربية وأجنبية، من أجل اقتراح حلول تروم فهمَ وضعية هذا النوع من الاقتصاد في الاقتصاد الوطني.

photo hesp 01 red

جدير بالذكر أن حفل إعطاء انطلاقة أشغال الندوة العلمية الدولية عرف تكريم عميد الكلية متعددة التخصصات بالجديدة، وأحد الأساتذة الجامعيين، "نظير مجهوداتهما الإدارية والتربوية، واهتمامهما بتأهيل وتطوير أداء المؤسسة الجامعية، وتوفير الآليات والموارد والظروف الملائمة لفائدة الطلبة والطالبات، ومساهمتهما في إنجاح الأوراش والمبادرات الوطنية والدولية"، حسب منظمي حفل التكريم.

Mot du Doyen

Photo doyen 2014La Faculté Polydisciplinaire El Jadida qui relève de l’Université Chouaïb Doukkali est un établissement jeune, dynamique et tourné vers l’avenir.

Lire la suite

Service en Ligne

Avis aux étudiants

Accedez en ligne à vos informations:

  • Inscriptions
  • Notes
  • Parcours pédagogique
  • Reversement

consulter en ligne

Localiser FPJ

Nos visiteurs

02724610
Aujourd'hui
Hier
Cette semaine
Semaine dernière
Ce mois-ci
Mois dernier
Total
660
1341
4392
1128555
37294
92299
2724610

Actuellement en ligne

Il y a 89 invités en ligne