توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة شعيب الدكالي بالجديدة و جامعة ”خاركوف” الأوكرانية

logo doukkala media01

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة شعيب الدكالي بالجديدة و جامعة ”خاركوف” الأوكرانية

photo intro red

تتمة للاعلان الذي نشرته جريدة “دكالةميديا24” في عددها السابق و المتعلق بتوقيع عقد شراكة بين جامعة شعيب الدكالي بالجديدة المغرب و احدى جامعات دولة أوكرانيا , حضر طاقم الجريدة يوم الخميس 19 أبريل 2018 أشغال حفل توقيع عدة اتفاقيات شراكة بقاعة الاجتماعات برئاسة جامعة شعيب الدكالي و تتمة ما تبقى منها باحدى مدرجات الكلية المتعددة التخصصات المتواجدة بتراب جماعة الحوزية طريق أزمور , التي شهدت عروضا فنية من الجانبين المغربي و الأوكراني قدمها طلبة الجامعتين .

هذه التوقيعات التي تمت صباح اليوم الخميس بمقر جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ٬همت عدة اتفاقيات شراكة بين الجامعة المغربية في شخص رئيسها الدكتور يحيى بوغالب و جامعة ولاية “خاركوف” لتكنولوجيا الأغذية و التجارة بجمهورية أوكرانيا ٬ بحضور السيد Yaroslav KOVAL سفير أوكرانيا و عميد السلك الدبلوماسي الأوروبي بالرباط ٬ و السيد Oleksander CHEREVKO رئيس جامعة ولاية خاركوف لتكنولوجيا الأغذية و التجارة ٬ السيد Andriy L. FOSHCHAN والسيد SURIY Goman٬ عميد كلية التاريخ بجامعة تاراس شيفتشينكو بكييف ٬ و السيد “عبد الحق صاحب الدين” مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير والسيد “خليل بنخوجة”عميد الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة و الدكتور السيد “عبد العزيز شفيق” وعدد من الأساتذة الجامعيين .

اﻹتفاقية الموقعة بين المسؤولين تهدف إلى العمل المشترك على نشر المعرفة و الثقافة ، و دراسة سبل التعاون من أجل إعداد برنامج علمي لتطوير العمل المشترك و المثمر في مختلف المجالات المشتركة بين البلدين ، و وضع برنامج لتبادل زيارات الطلبة و الأساتذة ، و الباحثين كما جاء في كلمات السفير الأوكراني خلال مداخلته التي كان يقوم بترجمتها دكتور يدرس بجامعة المحمدية رافق الوفد الأوكراني كما قررا تمثين علاقة تبادل المعلومات و الوثائق .

و في كلمة بالمناسبة ، أبرز رئيس جامعة شعيب الدكالي الدكتور يحيى بوغالب ، أن هذه الاتفاقية ، التي تعتبر الأولى من نوعها ، تؤكد حرص البلدان على تعزيز التعاون بينهما وتجسيد المكانة التي يحتلها التعليم في تطوير العلاقات السياسية , الاقتصادية , الثقافية و حتى العلمية 

ثم تناول الكلمة الوفد الأوكراني الذي نوه بأهمية العلاقات التي التي تجمع بين الشعبين المغربي و الأوكراني التي تعززها الذاكرة التاريخية المشتركة بين البلدين و التي تشكل أرضية مثالية لبناء علاقات تعاون في كل المجالات و خاصة التعليم والتكوين و بدات اللقاء ركزت كلمة السفير الأوكراني على أن يتوجه الطلبة المغاربة الى آفاق الهندسة ولا يجب اقتصارهم بأوكرانيا و جامعاتها سوى على الطب و الصيدلة .

الحفل عرف كذلك تقديم هدايا رمزية و تذكار من رئيس جامعة شعيب الدكالي الى الوفد الأوكراني . ثم انتقل الجميع الى مقر الكلية المتعددة التخصصات التي توجد بتراب جماعة الحوزية حيث ثم التوقيع على اتفاقية ثانية بين السيد خليل بنخوجة عميد ذات الكلية .

والسيد” SURIY Goman٬ عميد كلية التاريخ بجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية بكييف تحت انغام الموسيقى من تقديم الطلبة الأوكرانيين و طلبة الكلية المتعددة التخصصات .

ملاحظة : جمهورية أوكرانيا توجد بها حوالي 350 جامعة و كل الكليات بها لها تخصص . كلية التاريخ – كلية الجغرافيا – كلية الآداب عكس النظام المغربي الذي تتجمع به عدة تخصصات بكلية واحدة . ثم صرح المسؤولون الأوكرانيون بأن عدد الطلبة المغاربة بجامعات أوكرانيا يفوق 10.000 طالب خلال موسم 2018 .

 

Video du Jour

Photo 1 red

ندوة دولية:
الأحزاب السياسية، المجتمع المدني و فاعلية المجتمع في الشرق الأوسط و شمال افريقيا

Service en Ligne

Avis aux étudiants

Accedez en ligne à vos informations:

  • Inscriptions
  • Notes
  • Parcours pédagogique
  • Reversement

consulter en ligne

Nos visiteurs

05622501
Aujourd'hui
Hier
Cette semaine
Semaine dernière
Ce mois-ci
Mois dernier
Total
10635
19430
64925
3872117
197833
76686
5622501