ندوة علمية بقصر العدالة بالجديدة

 logo doukkala media01

ندوة علمية بقصر العدالة بالجديدة

تحت عنوان:

"المهن القضائية و القانونية و رهان التأهيل و الاستقلالية في ظل ورش اصلاح منظومة العدالة”

 intro red

نظم المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بالجديدة بتنسيق مع المكتب المحلي لودادية موظفي العدل بالجديدة ندوة علمية اختير لموضوعها “المهن القضائية و القانونية و رهان التأهيل و الاستقلالية في ظل ورش اصلاح منظومة العدالة”بحضور شخصيات قضائية و قانونية وجمعوية , جامعية متمثلة في عميد الكلية المتعددة التخصصات السيد “خليل بنخوجة “ الذي وقع بالمناسبة عقد شراكة مع هيئة قضائية ترمي الى تبادل التجارب و المعلومات مع دراسة سبل القيام بأعمال مشتركة في القادم من الندوات و اللقاءات العلمية و بالمناسبة ألقى كلمة مرتجلة بين المتواجدين بقاعة قصر العدالة غلب عليها طابع المسؤولية و الاستعداد للعمل سويا مع كل الأطراف التي وضعت الثقة في رئاسة الجامعة و عمدة الكلية المتعددة التخصصات و جميع أطرها و أساتذتها .

 


 


هذا , و قد كان على رأس الحاضرين و المدعوين الوكيل العام بالجديدة السيد “الزيوتي “و رئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بنور السيد “خالد خلقي”و قضاة من محاكم الدائرة القضائية و موظفو قصر العدالة و أعضاء مكتب الودادية و النقابة الديمقراطية للعدل .


 


 و فيما يلي مقتطفات من بعض المداخلات للسيد الوكيل العام بالجديدة السيد “الزيوتي” , الذي استجاب لطلب المنظمين بالقاء كلمة تريحيب و لكن المناسبة شرط بأن يستأدن و يقول كلمة في موضوع اصلاح منظومة العدالة معتمدا على خطاب صاحب الجلالة في ذكرى ثورة الملك و الشعب و عيد الشباب المجيد بمدينة تطوان , هذا الخطاب الذي جاء كخريطة طريق من أجل تأهيل كل العناصر البشرية لتأهيل العدالة كتحسين الأوضاع المادية للقضاة و جميع العاملين بحقل القضاءثم أضاف المسؤول القضائي الأول على الجديدة توضيحات و دائما معتمدا على الخطاب المولوي السامي الذي يعتبر الضامن للاصلاح .
بهذه الندوة تقدم رئيس المحكمة الابتدائية بسيدي بنور السيد “خالد خلقي” بموضوع ضمن برنامج الندوة حيث تقدم بالشكر الى كل الجهات المسؤولة قضائيا بالجديدة و الضيوف و رجال الاعلام الحاضرين لمواكبة أشغال الندوة المتعلقة باصلاح المنظومة العدلية و هي مناسبة لابراز كل المعيقات التي قد تبدو سهلة في أول الأمر الا أن العكس هو الحاصل , لأن في الاصلاح ضمان لمستقبل أفضل و القطع مع كل ما من شأنه أن يحدث خللا في المنظومة العدلية و جعلها محصنة من خلال ترجمة اصلاحها على أرض الواقع .

ثم المستشارة “بهيجة شفاري”التي تقدمت بالشكر الى الجهات المشرفة على تنظيم الندوة العلمية , المستشارة في موضوعها اعتبرت اصلاح العدالة هو ورش كبير يتطلب الكثير من العمل و الجهد من جميع المكونات التي تشتغل على الاصلاح و التذبير القضائي لأنه هو الضامن للأمن الاجتماعي و الاقتصادي معتمدة على الوثيرة المتسارعة للاصلاح خلال السنوات الاخيرة تنفيدا للخطاب الملكي السامي و تطبيقا للمقتضيات الدستورية .

و قد توالت المداخلات وفق البرنامج الذي سطرته الجهات المنظمة لكل من السيد الرئيس الأول بالجديدة الذي تناول الكلمة نيابة عنه أحد المسؤولين القضائيين بذات المحكمة الذي تعذر عليه الحضور لالتزامات ادارية و كلمة نقيب هيئة المحامين بالجديدة التي تلاها النقيب االسابق “عبد الكبير مكار” نيابة عن النقيب الحالي باعتباره خارج أرض الوطن , كلمة المجلس الجهوي لرابطة قضاة المغرب . كلمة رئيس ودادية موظفي العدل بالجديدة / النقابة الديمقراطية للعدل بالجديدة , أما المحاضرون فهم الأستاذ “بكار الحسين” محام بهيئة الجديدة , الأستاذ “لفضالي مصطفى” أستاذ جامعي بالكلية المتعددة التخصصات و الأستاذ “عبد السلام قايقاي” رئيس كتابة الضبط بتطوان و المجلس الجهوي للعدول في شخص “ذ. ربوح”, المجلس الجهوي للخبراء في شخص “برزوق” ثم في الأخير موضوع المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين في شخص” ذ. زلواش” .
تأمينا للندوة و تسهيل مأمورية المدعوين و المحاضرين تجندت عناصر “المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بالجديدة بتنسيق مع المكتب المحلي لودادية موظفي العدل بالجديدة”لتوفير شروط الاستقبال و تقديم المساعدة في حال طلبها من أي طرف
وعند الانتهاء تم توقيع عقد شراكة مع المجلس الجهوي للخبراء و الهيئة القضائية للاستفادة من تبادل التجارب و الأفكار

كما عرفت الندوة العلمية مناقشة اغناءا لها من طرف الحاضرين و المحاضرين و التقطت بعض الصور تخليدا للذكرى و تؤرخ للحدث .


 


 


 


événements

Appel à communication au Congrés International CIECI 2018

Appel à communication au Congrés International CIECI 2018

Le Laboratoire de Recherche en Gestion, Economie et Sciences Sociales (LARGESS) de la Faculté Polydisciplinaire d'El J...

Video du Jour

video ceremonie

تكريم عميد الكلية المتعددة التخصصات الأستاذ عبد العزيز شفيق


Pr chafik

عميد الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة الدكتور عزيز شفيق يصرح لمكروفون الجريدة بمكتبه


video colloque

الدورة الثانية للندوة الدولية حول حقوق الإنسان تأكيد لنجاحها و توهجها الدولي

Mot du Doyen

Photo doyen 2014La Faculté Polydisciplinaire El Jadida qui relève de l’Université Chouaïb Doukkali est un établissement jeune, dynamique et tourné vers l’avenir.

Lire la suite

Service en Ligne

Avis aux étudiants

Accedez en ligne à vos informations:

  • Inscriptions
  • Notes
  • Parcours pédagogique
  • Reversement

consulter en ligne

Localiser FPJ

Nos visiteurs

03695540
Aujourd'hui
Hier
Cette semaine
Semaine dernière
Ce mois-ci
Mois dernier
Total
2911
8180
57010
2034441
188018
266262
3695540

Actuellement en ligne

Il y a 162 invités en ligne